الدولية

الدكتور هيثم ابو سعيد : بعد لقائه رئيس الأركان الجيش اللبناني: لا خوف على الأمن والقضاء بوجود العدل وتعاون الأجهزة الأمنية والعسكرية

التحرير اليوم –

بحث مفوّض الشرق الأوسط للجنة الدولية لحقوق الإنسان السفير الدكتور هيثم ابو سعيد مع رئيس أركان الجيش اللبناني اللواء الركن حاتم ملاّك أوضاع المنطقة عموماً والحقوقي خصوصاً بحضور مستشار المفوّض في الملف الميداني العميد المتقاعد حسن بشروش وعضو المكتب عصام الخطيب.

وضع السفير ابو سعيد اللواء ملاَك بالوضع القانوني بعد التقارير الواردة في السابق وما يعتليها من معطيات قد تكون في غير موضعها بجزء منها وتتحمل المسؤولية غير المباشرة بعض الأجهزة المدنية في السابق نتيجة الأُطر السياسية في لبنان. وأضاف السفير أبو سعيد أنه لولا عمل وزارة العدل وعلى رأسها الوزير القاضي سليم جريصاتي وفريق عمله الذين يُحققان خرقاً ملحوظاً ومهمّاً لدى المحافل الدولية برغم التجاذبات السياسية حيث استطاع ان يحيّد الجزء القضائي المرتبط بالأجهزة الأمنية والمدنية عن مسار التجاذبات وعدم إستغلال هذه الملفات في الزواريب الداخلية في الأحداث الأخيرة التي شهدها لبنان لكان الأمر اخذ منحى آخر، وهذا يتطلب معه المزيد من التعاون على كل المستويات والبحث في الثغرات المتبقية.

وفي ملف التهديدات الذي يتعرّض لها لبنان وبحسب ما جاءت المعلومات للدائرة الأوروبية للأمن والمعلومات فهو مُبالغٌ به ولا ينطوي على معطيات دقيقة حاسمة وأتت بعد الإنجازات العسكرية للجيش اللبناني في دحض المجموعات الإرهابية على الحدود اللبنانية السورية وأضاف ان هناك بعض الجهات الدولية عن قصد او غير قصد بالغت في بياناتها وجعلت الصورة مشوشة بحيث وضعت لبنان على لائحة الدول ذات مخاطر وهذا الأمر لا يعكس الواقع الحقيقي ويُعتبر تجني على الأعمال الإستباقية التي تقوم بها كل الأجهزة الأمنية والعسكرية.

وفي السياق ذاته فإن التقرير المُسرّب من قبل لجنة الخارجية والأمن في الكنيست “الإسرائيلي” حول وجود هوّة في التحضيرات العسكرية لأي عمل عسكري في لبنان يأتي من قبيل التضليل وينبغي أخذ عامل المفاجأة الميدانية بعين الجدّ.

وإن كان هناك من تهديد على لبنان فهو يأتي من الجهة الإسرائيلية وأدواتها المزروعة من أجل تازيم الوضع عموماً.

ومن جهته أعلن اللواء ملاّك أن القيادة ليس لديها أي إعتراض على التنسيق بما يخدم الإنسان وبما يخدم مسار العملي للمؤسسة العسكرية مشيرا الى أنه من أرباب العلم، ولكي نتقدم علينا مواكبة كل التطورات والمعطيات المحلية والإقليمية والدولية. وفي موضوع الكيان الإسرائيلي أشار اللواء ملاّك أن إسرائيل لم تكن موفّقة في لبنان وهي تبحث عن طريقة لتهدئة شارعها بعد الإنتكاسات والرهانات الأخيرة المحبطة لها على كل المستويات.

اضف تعليق

اضف تعليق

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
إغلاق