الدولية

الولايات المتحدة تدرس استئناف المساعدات العسكرية التي حجبتها عن القاهرة الشهر الماضي بسبب مخاوف تتعلق بسجل حقوق الإنسان في مصر

التحرير اليوم – الولايات المتحدة تدرس استئناف المساعدات العسكرية التي حجبتها عن القاهرة الشهر الماضي بسبب مخاوف تتعلق بسجل حقوق الإنسان في مصر، وفق ما ذكره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الأربعاء ونقلته رويترز. كانت الولايات المتحدة حجبت الشهر الماضي مساعدات عسكرية لمصر تصل إلى 290 مليون دولار لعدم تحقيق أي تقدم فيما يتعلق باحترام مبادئ حقوق الإنسان والديمقراطية. وجاء بيان ترامب بعد أقل من أسبوع من إعلان القاهرة قطع علاقاتها العسكرية مع كوريا الشمالية، وهو ما يدعم الآراء التي ترى أن حجب المساعدات الأمريكية لم يأت على خلفية أوضاع حقوق الإنسان في مصر، ولكنه كان يهدف للضغط على مصر لقطع علاقاتها المدنية والعسكرية مع بيونج يانج.

وتتلقى مصر قريبا 13 مليون دولار من الولايات المتحدة ضمن حزمة المساعدات الإنسانية الأمريكية الموجهة إلى سوريا البالغة نحو 700 مليون دولار، والتي تهدف إلى “تخفيف أثر الأزمة على الحكومات والمجتمعات في المنطقة”، وفقا لبيان لوزارة الخارجية الأمريكية.

ويأتي ذلك على الرغم من التقرير شديد اللهجة الذي أصدرته وزارة الخارجية الأمريكية، والذي قالت فيه إنها أوضاع حقوق الإنسان في مصر تتدهور، واتهمت السلطات المصرية بـ “الفشل في حماية حرية التعبير وحماية الأقليات لديها، أو التحقيق في انتهاكات قوات الأمن، أو السماح للمراقبين الأمريكيين بدخول شبه جزيرة سيناء التي تشهد نزاعات”، وفق ما نشرته وكالة أسوشيتد برس، والتي قالت إنها حصلت على نسخة من التقرير. وأرسلت الوزارة التقرير إلى الكونجرس في أغسطس لكنه لم ينشر رسميا، حسب ما ذكرته الوكالة.

ولم يكن التقرير ضمن الموضوعات التي ناقشها ترامب مع الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم الأربعاء الماضي. وبحث الرئيسان خلال لقائهما على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، عددا من الموضوعات العالمية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، ومن بينها جهود مصر لتحقيق المصالحة الفلسطينية كخطوة أساسية لاستئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وفق ما جاء في بيان لرئاسة الجمهورية.

اضف تعليق

اضف تعليق

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
إغلاق