الاقتصادالتكنولوجيا

كتب/  هانى رحب
فاز مكتب الابتكار ونقل وتسويق التكنولوجيا “التايكو” في معهد بحوث البترول المصري، بجائزتين في الملكية الفكرية، وذلك مساء أمس الخميس خلال الحفل الختامي لفعاليات معرض القاهرة الدولي الرابع للابتكار.
وحصل المخرج البحثي “كاسح كبريتيد الهيدروجين” على ميدالية مُقدمة من منظمة “وايبو” العالمية للملكية الفكرية، وهو المنتج الحاصل على براءة اختراع للأستاذ الدكتور أحمد الصباغ مدير معهد بحوث البترول المصري، والأستاذ الدكتور صلاح خليل مدير مركز تطوير وخدمات الكيماويات  ويتم تسويقه على نطاقٍ واسعٍ جدًا وأثبت كفاءته محليًا.
كما فاز مكتب “التايكو” بجائزة مالية قدرها عشرة آلاف جنيه مصري مقدمة من الدكتور محمد صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي، وذلك عن مشاركته المتميزة في المعرض بثلاث مخرجات بحثية هم الرمل القياسي المصري، ونموذج تطبيقي لمعالجة تلوث المياه باستخدام تكنولوجيا النانو، وكاسح كبريتيد الهيدروجين.
وأعرب “الصباغ” عن سعادته بهذه الجوائز القيِّمة، مؤكدًا أنها الدليل الحي للجهود الحثيثة التي يبذلها المعهد في تقديم أبحاث علمية مختلفة تضيف لمجال البحث العلمي وللدولة بمردودها الاقتصادي، متوجهًا بالشكر للدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي لتقديره لجهود المعهد ومكتب التايكو بالمعهد، وتقديره للأبحاث العلمية المختلفة ذات القيمة العلمية والاقتصادية.
وأوضح أن  فكرة كاسح كبريتيد الهيدروجين تتلخص في تحضير مركب ثنائي “N، N ثاني ميثلين، ثاني ميثلين N ميثلن” ، ومشتقاته لكسح غاز كبرتيد الهيدروجين المصاحب لغاز البترول الضار بالصحة ويسبب تآكل المعدات البترولية بسبب تأثيره الحامضي، مشيرا إلى أنه يتم تحضير هذه المركبات بتفاعل عديد الإيثلين، عديد الأمين مع الفورمالدهيد لتكوين مركب نشط يتفاعل مع كبريتيد الهيدروجين ويحوله إلى مركب يذوب في الزيت الخام المصاحب لعملية الإنتاج وليس له آثار حمضية.
واختتم معرض القاهرة الدولي الرابع للابتكار فعالياته مساء أمس الخميس 23 نوفمبر 2017، والذي تنظمه أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، تحت رعاية رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي بقاعة جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال بأرض المعارض، بإعلان الجوائز والتي تقدر بمليون ونصف جنيه مصري.
وأعلن “صقر” عن أن عدد الجوائز يبلغ ثمانين جائزة منها جوائز مُقدمة من المنظمة العالمية للملكية الفكرية “وايبو” وهي عبارة عن أربع جوائز وستين جائزة من الأكاديمية بقيمة عشرة آلاف جنيه مصري وغيرها من الجوائز التي يُقدمها رجال الأعمال.

اضف تعليق

اضف تعليق

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
إغلاق