«الكهرباء» تطلق ممارسة ضخمة لشركات الكابلات لتوريد 2266 كيلومترًا

طرحت الشركة القابضة لكهرباء مصر ممارسة ضخمة على شركات الكابلات العاملة فى السوق المحلية لتوريد نحو 2266 كيلومتر كابلات جهد منخفض.

وكشفت مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء والطاقة، فى تصريحات لـالتحرير اليوم، إنه سيتم فتح المظاريف الخاصة بالممارسة 6 مارس المقبل، وتصل قيمة التأمين الابتدائى لنحو 10 ملايين جنيه.

وأضافت المصادر أن الكابلات سيتم توريدها إلى 8 شركات توزيع كهرباء بعد استلامها بمخازن شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، على أن يبدأ التوريد خلال 3 أشهر من فتح المظاريف المالية.

 

وتستحوذ شركة شمال القاهرة للتوزيع على نصيب الأسد من تلك الكابلات بواقع 485 كيلومترًا، تليها «شمال الدلتا للتوزيع» بنحو 431 كيلومترًا، ثم «مصر الوسطى للكهرباء» 405 كيلومترات، و«البحيرة» بحوالى 295 كيلومترًا، ثم باقى الشركات تباعًا.

وأشارت المصادر، إلى أن تلك الكابلات تأتى بجهد 12/20 كيلو فولت، و30/18 كيلو فولت، ضمن خطة القابضة لكهرباء مصر لتطوير شبكات التوزيع فى القرى والنجوع والمناطق الريفية والمدن، لرفع كفاءة الشبكات وخفض الفقد بالشبكة القومية.

 

وحددت الممارسة أن تكون هناك فترة ضمان بنحو 18 شهرًا من تاريخ الاستلام والاختبار، كما يتم خصم نحو %2 فى حالة الارتجاع، وتصل مدة التسليم ما بين شهرين إلى 6 أشهر كحد أقصى.

يشار إلى أن «القابضة للكهرباء» شكلت لجنة الاحتياجات المركزية، لبحث احتياجات كل شركات التوزيع، وتولت «شمال القاهرة» عملية طرح الممارسة المحدودة على الشركات المحلية المنتجة للكابلات.

ويبلغ إجمالى القدرة الرسمية للشبكة القومية للكهرباء نحو 59 ألف ميجاوات بنهاية نوفمبر الماضى، مقارنة مع 35 ألف ميجاوات خلال 2015، ويصل عدد المشتركين على الشبكة القومية للكهرباء إلى 37 مليونًا على مختلف الجهود المنخفض والمتوسط والفائق، ومتوقع وصولهم إلى 38 مليونًا بنهاية 2021.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.