هيئة الأوقاف تبيع أسهما جديدة فى «الدلتا للسكر» بقيمة 30.2 مليون جنيه

خفضت هيئة الأوقاف المصرية حصتها فى شركة الدلتا للسكر، مجددا بعد عملية بيع لنحو 2.5 مليون سهم بقيمة إجمالية قدرها 30.2 مليون جنيه تقريبا.

وقالت الدلتا للسكر، في إفصاح مرسل للبورصة الأربعاء، إن نسبة مساهمة هيئة الأوقاف المصرية انخفضت بعد العملية من 5.37% إلى 2.11 من إجمالى الأسهم.

وبلغ متوسط سعر السهم فى الصفقة 12.11 جنيه ، ونفذتها شركة سيجما لتداول الأوراق المالية.

ولم يظهر الإفصاح ارتباط هيئة الأوقاف المصرية بأى مجموعة أخرى من المساهمين بالشركة (أفراد أو مؤسسات).

هيئة الأوقاف المصرية باعت حصة فى الشركة فبراير الماضى

جولة للمال فى مصنع الدلتا للسكر

وباعت هيئة الأوقاف فى 10 فبراير الفائت، 569 ألف سهم من حصتها بقيمة إجمالية قدرها 5.2 مليون جنيه.

وانخفضت نسبة مساهمة هيئة الأوقاف المصرية آنذاك من 6.16% إلى 5.76% من إجمالى الأسهم، وفقا لإفصاح مرسل للبورصة المصرية آنذاك.

وبلغ متوسط سعر السهم فى تلك الصفقة 9.22 جنيه ، ونفذتها شركة برايم لتداول الأوراق المالية.

 

ويبلغ رأسمالها المصدر للشركة 710.9 مليون جنيه، موزعا على 142.19 مليون سهم، بقيمة اسمية 5 جنيهات للواحد.

الدلتا للسكر: هيكل الملكية يضم شركات تأمين وبنكا

تأسست الدلتا للسكر عام 1987، وأدرجت فى البورصة المصرية منذ عام 1992، وتعمل فى قطاع الأغذية والمشروبات مع التركيز على المنتجات الزراعية، ويقع مقر الشركة في محافظة الجيزة.

ويتوزع هيكل ملكية الشركة بين عدة شركات أبرزها، شركة السكر والصناعات التكاملية المصرية التى تستحوذ على نسبة 55.73% من إجمالى الأسهم.

كما تستحوذ شركة مصر لتأمينات الحياة (9.07%)، وكذلك مصر للتأمين (8.29%)، إضافة إلى شركة الصناعات الكيماوية المصرية (6.457%).

كما يساهم بنك الاستثمار القومي بنسبة (6.28%)، إضافة إلى مجموعة مستثمرين أفراد ممن يتداولون على الأسهم الحرة تحت نسبة ال5% ، وفقا لآخر إفصاح حول هيكل الملكية بتاريخ 10 يناير الماضى.

الأوقاف تساهم فى عدة شركات بالبورصة والسوق

هيئة الأوقاف

وتستثمر هيئة الأوقاف المصرية فى سوق الأسهم منذ سنوات ، ولديها حصص مختلفة فى عدة شركات مدرجة بالبورصة المصرية منها ، كيما، بنك التعمير والإسكان، بنك فيصل الإسلامى، الدلتا للسكر،بى إنفستمنتس القابضة.

 

كما تمتلك حصصا فى شركات أخرى غير مقيدة، منها العربية للمفروشات والسجاد «دمنهور للسجاد»، والمحمودية للمقاولات.

وخفضت هيئة الأوقاف المصرية حصتها (فبراير الماضى) فى شركة بي إنفستمنتس القابضة من 5.81% إلى 4.4 % من خلال بيع 92 ألف سهم بقيمة 1.19 مليون جنيه.

وبلغ متوسط سعر السهم فى تلك الصفقة 12.99 جنيه، ونفذتها شركة برايم لتداول الأوراق المالية أيضا.

برايم تفوز بإدارة محفظة الأوقاف البالغة 600 مليون جنيه

برايم لتداول الأوراق المالية

وكشف مصدر مسئول بهيئة الأوقاف المصرية عن فوز شركة برايم لتداول الأوراق المالية بمناقصة إدارة محفظة الأوراق المالية المملوكة للهيئة بالبورصة ضمن خطة لتعظيم الاستفادة من الأصول، وتحقيق أعلى عائد منها.

وطرحت هيئة الأوقاف فى وقت سابق مناقصة جديدة لاختيار إحدى شركات الاستشارات المالية لإدارة محفظتها التى تتجاوز 600 مليون جنيه.

وأشار المصدر فى تصريح للمال (23 فبراير الفائت)إلى استعراض كل التقييمات المالية والفنية للشركات المتنافسة، وعرضها على مجلس إدارة الهيئة.

 

ولفت المصدر إلى أن الهيئة وضعت عديد من الضمانات التى تحافظ على أموالها وأصولها وتضمن الاستثمار الأمثل لها.

وتعتبر برايم لتداول الأوراق المالية ، إحدى الشركات التابعة لمجموعة برايم القابضة للاستثمارات المالية، التى تعد من أقدم شركات الخدمات المالية فى مصر.

أسست برايم القابضة عام 1992، وتعمل فى مجال الخدمات المالية المبتكرة ، وتقدم استشارات للأفراد والشركات، وكذلك الحكومات منذ تأسيسها عام 1992.

وتقدم الشركة حاليا خدمات مختلفة فى مجالات بنوك الاستثمار وإدارة الأصول، وبحوث الاستثمار، وتداول الأوراق المالية، والاستثمار المباشر، صناديق الاسثتمار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.