«المصرية لنقل الكهرباء» تنشئ 13 محطة محولات بتكلفة 5 مليارات جنيه

قالت مصادر مسئولة بالشركة المصرية لنقل الكهرباء إن الشركة تنشئ حاليًّا 13 محطة محولات على مستوى الجمهورية، بإجمالى سعات تصل إلى 21 ألف ميجا فولت أمبير.

وكشفت المصادر، فى تصريحات، لـالتحرير اليوم، أن المحطات الجاري تنفيذها تتخطى استثماراتها 5 مليارات جنيه.

وأضافت أن من بين تلك المشروعات توسعة محطة محولات العين السخنة، وتدشين محطة نجع حمادى الصناعية، و6 أكتوبر، وشرق قنا، والحوامدية، وغرب دمياط، وقنا، وكفر الشيخ، والزقازيق.

وتتضمن المحطات كلًّا من توشكى 2، ومحطة محولات بنبان 3، ومحطة محولات 54 البحر الأحمر.

 

وأوضحت أن أغلب المحطات تأتى بجهد 500 كيلو فولت؛ وذلك لتوسعة وتطوير الشبكات ونقل وتوفير التغذية الكهربائية على مستوى الجمهورية بشكل آمن.

وأشارت المصادر إلى أن تلك المحطات تسمح بنقل طاقة تقدر بنحو 10 آلاف ميجاوات، ويتم تنفيذها باستثمارات عبر قروض حصلت عليها المصرية لنقل الكهرباء من البنوك المحلية بقيادة بنكي الأهلى ومصر، وجزء آخر عبر الموارد الذاتية لوزارة الكهرباء والمصرية للنقل.

كانت وزارة الكهرباء قد أعلنت، فى بيان سابق، أن إجمالى ما تم استثماره فى تطوير شبكات نقل الكهرباء منذ 2015 حتى الآن وصل إلى حوالى 68 مليار جنيه متضمنة تدعيم شبكة نقل الكهرباء من خلال إضافة وإحلال وتجديد خطوط هوائية ومحطات محولات للجهود الفائقة والعالية، وما زال العمل جاريًا لاستكمال خطة تطوير شبكة النقل التى من المتوقع أن تصل تكلفتها إلى حوالى 76 مليار جنيه.

 

وتستهدف الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وفقًا لتصريحات سابقة، تنفيذ خطة استثمارية تقدر بمبلغ 112 مليار جنيه، يتم تنفيذها ضمن المشروعات الاستراتيجية لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة التى تموّلها الدولة.

كما تمت زيادة أطوال الشبكات جهد 500 كيلو فولت من 2300 كم عام 2014، إلى حوالى 6200 كم بالعام المالى 2019ـ 2020، كما تمت زيادة سعات محطات المحولات جهد 500 ك.ف زيادة قدرها 4 أضعاف على وضع الشبكة عام 2014 على نفس الجهد، إضافة إلى ما تمت زيادته من أطوال خطوط وسِعات محطات محولات على باقى الجهود، سواء من خلال إنشاء مشروعات جديدة أو قائمة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.