5 خطوات للتعامل مع الكهرباء عند سقوط الأمطار نتيجة حالة الطقس

تشهد مصر موجة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية بسبب حالة الطقس السيئة وهطول امطار، ويمكن ان يتضرر البعض من هطول امطار على مهمات الكهرباء مما يترتب عليها حوادث صعق وغيرها.

وتقدم المال نصائح وخطوات للمواطنين للتعامل، فى كافة الجوانب، و نظرا للأحوال الجوية التى تتعرض لها البلاد يوضح بعض النصائح الإرشادية فى التعامل مع مهمات الكهرباء أثناء سقوط الأمطار:

عمود كهرباء

1. -الابتعاد تماما عن مهمات الكهرباء بالشوارع (أعمدة إنارة – اكشاك – كابلات).

2. اذا لاحظت وجود اسلاك كهربائية مكشوفة لا تبادر بالاقتراب منها.

3. -الاتصال سريعا على الخط الساخن للكهرباء على رقم 121 للابلاغ عن موقع الاسلاك ومهمات الكهرباء المكشوفة.

4. –الابتعاد عن ملامسة الأجهزة الكهربائية وفيش الكهرباء عند دخول المنزل وملابسك مبتله.

 

5. -يجب توعية الاطفال الصغار بعدم ملامسة أى من مهمات الكهرباء اثناء سقوط الامطار.

كما قامت وزارة الكهرباء والطاقة مؤخرا بإتخاذ عدة تدابير ورفع حالة الطوارئ لمواجهة تلك الاحداث وذلك عبر عدد من الخطوات ابرزها :-

  • تأمين التغذية الكهربائية لكل محطات الصرف والرفع والتأكيد على أن تكون مغذاه بمصدرين تغذية مختلفين، ويعملان بكفاءة طوال الوقت وتوفير الدعم اللازم لكل الجهات المعنية بالدولة في حالة حدوث أمطار غزيرة أو سيول.التأكيد على مراجعة واختبار كفاءة
  • وحدات الطوارئ (وحدات الديزل المصدر الاحتياطي) بكل محطة صرف أو رافع صحي من حيث:
  • تكون سعة المولدات بكل موقع تكفي لتغطية كامل أحمال المحطة بنسبة 100% من الحمل ، و مراجعة واختبار كفاءة البطاريات وصلاحيتها للعمل في وقت الاحتياج لها، وعمل الصيانة والاختبارات الدورية لها بانتظام.
  • التأكيد على توفير الوقود اللازم لتشغيل وحدات الديزل، وضرورة مراجعة جميع التوصيلات الكهربائية بمحطات الصرف الصحي والرفع والتأكد من صلاحيتها وكفاءتها، طبقاً للأصول الفنية السليمة والكود المصري.
  • التأكد من رفع منسوب غرف المحولات والأكشاك ولوحات التوزيع فوق مستوى سطح الأرض بارتفاع مناسب مع التأكد من ضمان أعلى مستويات العزل الخاصة بهذه الأكشاك والغرف المحولات مع توفير ماكينات شفط للمياه حال تسرب المياه بها .
  • رفع حالات الاستعداد القصوى نتيجة حالة الطقس لفرق الصيانة والدعم بكل إدارات وقطاعات الكهرباء وسرعة اتخاذ اللازم في حال ورود أي بلاغ أو شكوى بوجود عطل.
  • المتابعة المستمرة للشبكة من خلال مكاتب رؤساء الشركات والقطاعات التابعة والإدارات والتنسيق مع كافة الجهات على كافة المستويات، إضافة إلى إعلان حالة الطوارئ بجميع قطاعات التوزيع مع التأكيد على الآتي: التأكيد على أحكام غلق جميع الأكشاك والصناديق و التأكد من صلاحية المزاريب الموجودة فوق مباني لوحات التوزيع.
  • التأكد من عدم وجود فتحات بأسقف الأكشاك ، تجهيز ماكينات الطوارئ للدفع بها عند الحاجة. والتأكيد على توافر جميع المهمات الاستراتيجية بمخازن القطاعات.
  • تواجد جميع فرق إزالة الأعطال للجهدين المتوسط والمنخفض ، وتكثيف حملات المرور والمتابعة على كافة المهمات وعمل كافة الصيانات الوقائية وإنجازها في أسرع وقت ممكن
 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.