«الكهرباء» تخطط لتنفيذ 7 مراكز تحكم فى شمال القاهرة بتكلفة 6 مليارات جنيه

تستهدف شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء والطاقة تنفيذ 7 مراكز تحكم للكهرباء خلال خمس سنوات بتكلفة تصل إلى 6 مليارات جنيه. 

وكشفت مصادر مسئولة فى وزارة الكهرباء – فى تصريحات لـ التحرير اليوم – أن المراكز السبعة بدأت شركة شنايدر إليكتريك فى تنفيذ مركزين منها، الأول فى مدينة نصر، والثانى فى القاهرة الجديدة، ضمن خطة «شمال القاهرة» للتحول إلى أنظمة الشبكات الذكية والقضاء على مشكلات انقطاع التيار الكهربائي.

وأضافت أنها تضم أيضا مراكز تحكم «العبور والخانكة»، ومصر الجديدة ، و«اشتراكي» ، وشبرا والحلمية.

 

وأشارت إلى أن المراكز سيتم طرحها تباعا على الشركات العالمية ، كما أنه جار تدبير تمويل لباقى المراكز التى سيتم تنفيذها، موضحة أنه تم  توفير  تمويل 3 مراكز تحكم ، ومتبقى 4 آخرين.

ومن المقرر تنفيذ المراكز بنظام تسليم المفتاح طبقًا لأحدث الأنظمة العالمية، مع قيام الشركة بتوريد أجهزة الاتصال والمبانى الخاصة بتلك المراكز.

 

وترجع أهمية هذه المراكز إلى قدرتها على المراقبة والتحكم فى مكونات الشبكة الكهربائية، مما يتيح سرعة التعامل مع المشكلات الطارئة، وتوفير بدائل تغذية، وتقليل زمن العطل، وزمن المناورة لتغيير الأحمال، والفقد فى الشبكة.

وتستهدف وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة إنشاء وتطوير 47 مركز تحكم على مستوى الجمهورية، على 5 مراحل خلال 10 أعوام، بتكلفة استثمارية تصل إلى مليارى يورو.

وتتبع شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، «القابضة لكهرباء مصر»، وتخدم 5 ملايين مشترك، تنقسم إلى 4 قطاعات، تضم شمال، وشرق القاهرة، ومدينة القاهرة الجديدة، وجزءًا من محافظة القليوبية (مدينة العبور – الخانكة – شبرا الخيمة – القناطر – بهتيم).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.