«ويبكو» للبترول تنفذ مشروعا جديدا لتخزين الخام بتكلفة 27 مليون دولار

تعكف شركة بترول الصحراء الغربية «ويبكو» على تنفيذ خطة تستهدف منها زيادة قدرات وسعات التخزين البترولى، فضلا عن رفع معدلات إنتاجها من منطقة امتياز حقل بدر 1.

وتتضمن الخطة تنفيذ مشروع مجمع التخزين السابع التابع للشركة بسعة 630 ألف برميل من الزيت الخام.

ووفقا لتقرير حديث صادر عن وزارة البترول، حصلت التحرير اليوم على نسخة منه، يبلغ إجمالى استثمارات المجمع الجديد نحو 27 مليون دولار.

يشار إلى أن «ويبكو» هى إحدى شركات قطاع البترول المصرى تم تأسيسها بموجب القانون رقم 155 لسنة 1963 والمعدل بالقانون رقم 1 لسنة 2009 للعمل فى مجال البحث والاستكشاف عن الزيت الخام، وتقوم بإدارة ميناء الحمراء البترولى، وخطوط البترول واستقبال وتداول الزيت الخام والمنتجات البترولية والتخزين وإعادة الشحن.

 

وأكد التقرير أن قطاع البترول يواصل تطوير تسهيلات منطقة ميناء الحمراء على ساحل البحر المتوسط بهدف تحويله لمركز عالمى لتداول النفط ومنفذاً لمشروعات التكرير والبتروكيماويات بمدينة العلمين الجديدة.

وأشار إلى أن ذلك يتم فى إطار استراتيجية وزارة البترول لتطوير البنية التحتية والموانئ البترولية ورفع كفاءتها كعنصر داعم لتحويل مصر لمركز لتداول وتجارة النفط والغاز.

 ووفقا لتصريحات حديثة لوزير البترول والثروة المعدنية فإنه جارٍ العمل على زيادة إجمالى الطاقة الاستيعابية بموقع ميناء الحمراء من 1.5 مليون برميل إلى 2.6 مليون.

وقال مسئول بشركة «ويبكو» لجريدة التحرير اليوم إن تنفيذ مشروعات تطوير ميناء الحمراء البترولى يتم بشكل مخطط، ومستهدف منه زيادة حجم قدرات وسعات التخزين بالمنطقة.

 

ولفت إلى أن المشروع الجديد المتضمن إنشاء مستودع سابع يتبع الشركة يستهدف استيعاب كميات البترول المنتجة من الصحراء الغربية.

وقال إن الفترة المقبلة ستشهد زيادة فى معدلات إنتاج البترول الخام من الصحراء الغربية، مؤكدا أن تلك المنطقة لا تزال تزخر بكميات واعدة من الخام.

وتابع المسئول: جارٍ تنفيذ مخطط طموح حاليا لزيادة معدلات الإنتاج اليومية من امتياز بدر1 التابع للشركة للوصول إلى 150 ألف برميل شهريا.

وترأس وزير البترول مؤخرا الجمعية العامة لشركتى «ويبكو» و«بدر للبترول»، التابعتين لها، عبر تقنية الفيديوكونفرانس لاعتماد الموازنات التخطيطية للعام المالى 2022/2021.

وأكد الملا تقديم الدعم الكامل للشركات المصرية العاملة فى مجال البحث والاستكشاف وتهيئة كل الاستثمارات المطلوبة والدعم الفنى والمالى من أجل تحقيق خططها لرفع الإنتاج والوصول لمستوى الشركات العالمية العاملة فى نفس المجال.

 

واستعرض المهندس إبراهيم مسعود، رئيس «ويبكو»، ملامح الموازنة التخطيطية للعام المالى 2022/2021 للشركتين، موضحا أنه من المتوقع استقبال وتداول 265 ألف برميل يومياً وشحن كمية قدرها 30 مليون برميل عن طريق التسهيلات بميناء الحمراء، مع إمداد معامل التكرير المصرية بكمية قدرها 66 مليون برميل من خلال خطوط الشحن البرية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.