سعر البترول يرتفع عالميا مع توقعات تعافى الطلب على النفط

صعد سعر البترول فى أسواق النفط العالمية اليوم الأربعاء، إذ أدت مؤشرات على إحراز تقدم في توزيع لقاحات كوفيد-19 في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك في العالم، إلى انتعاش توقعات الطلب، بحسب وكالة رويترز.

سجل مؤشرا سعر البترول ارتفاعا

وسجل مؤشرا سعر البترول الخامان القياسيان تقدما اليوم الأربعاء.

ارتفع سعر البترول فى العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 15 سنتا

حيث ارتفع سعر البترول فى العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 15 سنتا، بما يعادل 0.25 %، إلى 59.90 دولار للبرميل، ليبدأ فى التعافى بعد تكبد خسائر لثلاثة أيام.

صعد سعر البترول فى العقود الآجلة لخام برنت 24 سنتا بما يعادل 0.38%

وصعد سعر البترول فى العقود الآجلة لخام برنت 24 سنتا، بما يعادل 0.38 %، إلى 62.94 دولار للبرميل بعد تكبد خسائر لأربعة أيام.

وكتب محللون في إيه.إن.زد في مذكرة “إجراءات التحفيز المستمرة، مع تسريع تطعيمات كوفيد-19، دعمت المعنويات”. وهو ما ينعكس على سعر البترول عالميا.

 

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس الثلاثاء إن بلاده سيكون لديها ما يكفي من لقاحات كوفيد-19 لجميع البالغين الأمريكيين بحلول نهاية مايو ، وذلك بعدما وافقت ميرك آند كو على صنع تطعيم منافستها جونسون آند جونسون.

كانت العقود الآجلة متراجعة في وقت سابق من يوم الأربعاء في ظل الضبابية المحيطة بحجم الإمدادات الذي ستعيده منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها، في إطار مجموعة أوبك+، إلى السوق خلال اجتماعها يوم الخميس إضافة إلى زيادة كبيرة في مخزونات الخام الأمريكية.

تتوقع السوق إلى حد بعيد أن تخفف أوبك+ تخفيضات الإنتاج

وتتوقع السوق إلى حد بعيد أن تخفف أوبك+ تخفيضات الإنتاج، التي كانت الأعمق على الإطلاق، بنحو 1.5 مليون برميل يوميا مع إنهاء السعودية خفضها الطوعي للإنتاج البالغ مليون برميل يوميا.

ارتفعت مخزونات النفط الأمريكية خلال الأسبوع الماضي

وارتفعت مخزونات النفط الأمريكية خلال الأسبوع الماضي، فيما هبطت مخزونات المنتجات بقوة بعد العاصفة الثلجية التي دفعت المصافي إلى الإغلاق في ولاية تكساس.

 

ارتفع مخزون النفط الأمريكي بـ 7.35 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، وفق تقديرات معهد البترول الأمريكي، بعد تراكم وصل لـ 1.026 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي.

كما ارتفع مخزونات كوشينج بـ 732 ألف برميل، والمشتقات تراجعت بـ 9.1 مليون برميل.

وارتفعت أسعار نفط برنت بعد الأنباء 62.50 دولار للبرميل. كما تراجع خام غرب تكساس الوسيط.

جاءت مخزونات النفط الخام متزايدة بعد اتفاق أعضاء أوبك على تخفيف قيود الإنتاج، بما سيزيد من المعروض العالمي من النفط، ولكن آفاق الطلب متحسنة بسبب تسارع وتيرة التطعيم.

وصرح الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بأنه سيسعى إلى تطعيم جميع البالغين بالولايات المتحدة بنهاية مايو الجاري، أي قبل شهرين من التاريخ المتوقع سابقًا.

وزادت مخزونات النفط خلال الأسبوع الماضي بقوة ، وبانتظار تأكيدات البيانات اليوم.

 

التفاؤل بأن تطعيمات كوفيد-19 ستساعد في تعافي الاقتصاد العالمي أدى إلى تدعيم سوق النفط

على صعيد آخر، ذكرت وكالة الأنباء الكويتية يوم الأربعاء أن وزير النفط محمد الفارس قال إن التفاؤل بأن تطعيمات كوفيد-19 ستساعد في تعافي الاقتصاد العالمي أدى إلى تدعيم سوق النفط.

وأضاف أن “قرارات أوبك+ الأخيرة ساهمت بدعم الأسواق وصبت في مصلحة تعافي الاقتصاد العالمي بشكل تدريجي الأمر الذي شجع أجواء الاستثمار والتعافي… ويتماشى مع التفاؤل والآمال حول انتشار لقاح كورونا وأثره على انتعاش الاقتصاد العالمي”.

كان الوزير يتحدث قبل يوم من اجتماع لجنة مراقبة السوق التابعة لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.