«QNB» يقرض «قرة إنرجى» 18.8 مليون يورو لتمويل «توليد الطاقة الثلاثية»

اتفقت شركة قرة إنرجى مع بنك «QNB» على تمويل أحدث مشروعاتها لتوليد الطاقة الثلاثية لأول مرة فى مصر.

قال أحمد العوضى، العضو المنتدب لقطاع الطاقة بالشركة لـالتحرير اليوم، إن البنك سيقوم بتمويل %75 من إجمالى استثمارات المشروع عبر قرض بقيمة 18.8 مليون يورو، وستقوم «قرة انرجى» بتدبير نسبة %25 المتبقية.

وبدأت الشركة العام الماضى مفاوضاتها مع 3 بنوك محلية للحصول على تمويلات مشروعها الجديد، البالغة إجمالى استثماراته 25.1 مليون يورو، ويتضمن إنشاء محطة كهرباء مركزية لتوليد الطاقة الثلاثية لصالح إحدى كبرى الشركات التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، وفقا لخبر نشرته التحرير اليوم حينها.

وبجانب توليدها للكهرباء، ستقوم محطة الطاقة الثلاثية باستغلال العوادم الناتجة من وحدات توليد الكهرباء لإنتاج البخار والمياه المثلجة المستخدمة فى تطبيقات التكييفات المركزية، ما يعنى أن المحطة تعمل بنظام تكنولوجى لتوليد ثلاث أنواع من الطاقات/ المنتجات.

 

وأضاف العوضى أنه من المرتقب توقيع العقد النهائى مع البنك خلال الأسبوع المقبل، لافتا إلى بدء تنفيذ الأعمال المدنية بالموقع وتهيئة أرض المشروع.

وتعمل «قرة إنرجى» فى مجالات حلول الطاقة والمقاولات والتوريدات، وتأسست عام 1997 كشركة مساهمة مصرية.

وسيقوم المشروع الجديد، لأول مرة فى مصر، بإنتاج طاقة ثلاثية موازية تعظم من قيمة الغاز الطبيعى، وتدخل كمنتجات وسيطة فى عدة صناعات قومية داخل عدة قطاعات حيوية تشمل محطات المياه والمستشفيات إلى جانب قطاع البترول.

 

وأوضح العوضى أن جميع التعاقدات الخاصة بموردى المشروع فى طريقها للانتهاء، تمهيدا لبدء تفعيلها الفترة القادمة، لافتا إلى أنه من المرتقب أن تستغرق فترة التنفيذ عام كامل.

وتعد تلك المحطة الأولى من نوعها فى مصر، وبعد نجاح التجربة من المرتقب أن يتم تعميم فكرة المشروع على باقى القطاعات الحيوية بالدولة.

وتبلغ قدرة المشروع حوالى 30 ميجاوات، وستستخدم المحطة حوالى 5600 متر مكعب غاز طبيعى فى الساعة، وستقوم بإنتاج نحو 15.5 طن من البخار، إضافة للمياه المثلجة.

وستتولى شركة قرة إنرجى أعمال التصميم والتوريد والتركيب والتنفيذ والتشغيل والصيانة وإدارة وتملك المشروع لمدة 10 سنوات، على أن يتم نقل الملكية بعد انتهاء فترة التعاقد إلى الشركة التابع لها المشروع.

 

ومن المرتقب أن يتم الاعتماد فى تنفيذ المشروع الجديد تحت إشراف قرة انرجى المقاول الرئيسى على خبرات أوروبية ويابانية، والاستعانة بشركة إيبارا اليابانية العاملة فى حلول أنظمة التكييف صديقة البيئة، إضافة إلى شركات ومقاولين مصريين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.